منتديات شمعة الامارات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى إماراتي منوع يحتوي على عدة أقسام جديدة و منوعة لإرضاء كل الأذواق
 
باب بيتنا  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  اضف بن كودك  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 .. مــــــوســــــوعــــــــــة الإبـــــــــــــــــــــــل .. 乂♥‎

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
«..άĻ.мяяi
¶ مَشرَف قسم روح دار زايد ● ~
¶ مَشرَف قسم روح دار زايد ● ~
«..άĻ.мяяi


• أنـٍُا • أنـٍُا : ذكر
• مشآرڪَآتيّ • مشآرڪَآتيّ : 436
• آلنقآط : 478
• تَسجيليّ : 25/01/2011
• العمر : 31
• برودكاستي : يوجد دائماً من هو أشقى منك ، فابتسم

.. مــــــوســــــوعــــــــــة الإبـــــــــــــــــــــــل .. 乂♥‎ Empty
مُساهمةموضوع: .. مــــــوســــــوعــــــــــة الإبـــــــــــــــــــــــل .. 乂♥‎   .. مــــــوســــــوعــــــــــة الإبـــــــــــــــــــــــل .. 乂♥‎ Emptyالثلاثاء يونيو 05, 2012 1:32 am



°l||l° الإبـل °l||l°





مسميات الإبل :

الهجن - الإبل - البوش - الزمول - الركاب - البعران

**************************

مسميات للأنثى :


( بكرة - ناقـة - فاطـر )

**************************

مسميات للذكر:

قعود - جمل ( بعير ) - هرش



**************************

مسميات أخرى للإبل :

( مسوح - حاشي - حشو - همل - رحول - زباء - رموح - جفول - شرود - ضجور - عوصاء - الوجناء - القوداء - الطيوح )




وهناك تسميات أخرى تعتمد على أعمارها

حوار :

العمر ستة شهور ويعتمد على امه

مخلول :
العمر سنة وبدا يشرب الماء والأكل

مفرود :
العمر سنة الى سنتين يعتمد على نفسه كلياُ

لقي :
العمر سنتين الى ثلاث سنوات والتقى مع اخيه في الولاده الثانية للأم
حق :
العمر ثلاثة سنوات الى أربع وبداء يحمل الأثقال على ظهره
جذع :
العمر أربع سنوات الى خمسة

ثني :
العمر خمسة سنوات الى ستة سنوات وبدل الزوج الأول من القواطع

رباع :
العمر ستة سنوات الى سبعه وبدل الزوج الثاني من القواطع

سديس :
العمر سبع سنوات الى ثمانيه وبدل الزوج الثالث من القواطع



تسميات عامية :

الحيران :

صغير الناقة بشكل عام

القعود :

جمل صغير ذكر

بكرة :

ناقة صغيرة

الجمل أو البعير :

جمل بالغ ذكر

الناقة :

الإنثى في السنة الثامنة عندما يسمح لها بالإنجاب

الهرش :

الجمل فوق العشرين عاماً

الفاطر :

الناقة فوق العشرين عاماً

ذلول :

ناقة ركوب لا يسمح لها بالإنجاب





°l||l° أنواع وأصوات الإبل °l||l°


أصوات الإبل :

( رغاء - البضح - حنين - ارزام - إهجال )

الرغاء

وهو تعبر به الإبل عن الضجر و الفزع .

الضبح

وهو صوت إصدار الهواء عند الفزع بلا رغاء .

الحنين

وهو صوت تعبر به الإبل عن احساسها فتحن إذا فقدت حوارها ويحن الحوار إذا فقد أمه وتحن الإبل إذا تفرقت وفقد بعضها البعض خاصة إذا كانت متآلفة وتحن إذا رأت أصحابها وتحن إذا عطشت أيضا .

الإرزام

وهو نوع من الحنين ولكن فيه تعبير مختلف في ترديد الصوت وعادة يكون منخفضا ً قليلا ً وكثيرا ً ماترزم الإبل عند العطش .

الإهجال

وهو نوع من الحنين فيه تعبير أكثر .. وكثيرا ً ما تهجل الخلوج .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
«..άĻ.мяяi
¶ مَشرَف قسم روح دار زايد ● ~
¶ مَشرَف قسم روح دار زايد ● ~
«..άĻ.мяяi


• أنـٍُا • أنـٍُا : ذكر
• مشآرڪَآتيّ • مشآرڪَآتيّ : 436
• آلنقآط : 478
• تَسجيليّ : 25/01/2011
• العمر : 31
• برودكاستي : يوجد دائماً من هو أشقى منك ، فابتسم

.. مــــــوســــــوعــــــــــة الإبـــــــــــــــــــــــل .. 乂♥‎ Empty
مُساهمةموضوع: رد: .. مــــــوســــــوعــــــــــة الإبـــــــــــــــــــــــل .. 乂♥‎   .. مــــــوســــــوعــــــــــة الإبـــــــــــــــــــــــل .. 乂♥‎ Emptyالثلاثاء يونيو 05, 2012 1:35 am

فصايل الإبل :

(أصايل - إبل اللبن - للحمل والركوب )




أنواع الإبل :

(الشرارية - العمانية - الصيعرية - المهرية - الدوسرية - الساحلية - العطوية - الرجماء - الدرعية - الضالع - بنات وضيحان - وحيشات - سلالة جمل عرفا - شعوات - سمحات - الرهيفات - الحصينات - سلالة شقران)


سلالات الإبل في الإمارات



توجد في دولة الامارات العربية المتحدة سلالات أصيلة للإبل العربية يبلغ تعدادها أكثر من نصف مليون مطيه، وتمتاز غالبيتها بجمال الشكل وفي قدرتها على الجري والرشاقة، إضافة إلى تحملها للظروف البيئية فيها. وما يزال نسل الأصايل موجوداً في الدولة لم يهجن أو يخلط بدماء لكونة يمثل جزءاً من تقاليد الثقافة الإجتماعية والإرتباط بمكانة ومنزلة هذه الهجن في الامارات.

ومن تلك السلالات العريقة المتمثلة في : (( ظبيان - صوغان - الوري - مصيحان - هملول - الأصيفر - سمحون - ذيبان )) ومن الأصايل فيها : (( الوارية - المرية - توق - الشطوطية - الشمطية - العالية - الغزيلة - الطيارة - المسك - الزعفرانة - الطفرة - دبيس -الشعلة ))


مصيحان: يتميز بلونه الأحمر والأصفر الداكن القريب إلى السواد

ظبيان: لونه أصفر فاتح وذو وبر غزير

المسك: يتميز بلونه الأصفر والأشقر

الاصيفر أو الاصفر أو الخمري: أصفر ولكن فاتح اللون

صوغان: أصفر قريب إلى الحمرة

الوري: لونه أحمر ووبره طويل





مسميات صفات الإبل


o الناقة العسف: الناقة الصعبة التي يصعب قودها – قيادتها.
o الطيوح: الناقة التي تسير دائماً في مقدمة الإبل من تلقاء نفسها .
o الرموح: البعير الذي يرمح كل من يقترب منه بقائمته الخلفية.
o الخبوط: هو الذي يخبط الأمامية كل من يقترب إليه بقائمته
o الثاوي: البعير الذي لا يستطيع النهوض لضعفه.
o الخوار: المجهد الذي خارت قواه.
o الخلاي: يتظاهر بعدم قدرته على النهوض مع أنه لا يعاني من ضعف أو اجهاد.
o الجفول: الذي يفزعه أي شيء.
o الشرود: البعير الذي يهرب ويصعب الإمساك به.
o الأكله: الجمل الذي يفترس كل من يقترب منه.
o الضجور أو الجضور: الناقة التي يصعب حلبها.
o الحرذون: البعير الذي يركب بدون شداد.
o الكوماء: التي تراكم الشحم وتكوّم على سنامها.
o القوداء: طويلة العنق.
o الوجناء: التي ذللت للركوب وقطع المسافات.
o العوصاء: الذلول الشديدة القوية.
o القريع: المختار للضراب.
o الفنيق: الذي نعم وسمن للفحلة ونجابة الضراب.
o المخناف: كالعقيم من الناس.
o الفصيل: الذي يأكل الشجر ويشرب الماء بعد أن يفصل عن أمه إذا بلغ سنة.
o القلوص: الثنية بمنزلة الفتى والفتاة.
o الناقه الرايم او الرؤوم: العطوف على ولدها.
o العلوق: التي لا ترأم ولدها ، ولكنها تشمه ولا تدرعليه.
o الظئر أو الظؤور: التي تعطف على ولد غيرها.
o الجراض: اللطيفة.
o الواله: التي يشتد وجدها على ولدها.
o العجول: التي مات ولدها.
o الخلفه: الناقة الحلوب.
o الحلوب: ذات اللبن.
o الشصوص: التي لا لبن لها.
o جمل علندي: شديد مسن.
o ناقه دوسره: صلبة شديدة.
o جمل دوسر: صلب شديد.
o ناقه عنس: الشديدة الصلبة شبهت بالصخرة.
o الدهانج: البعير ذو السنامين.
o الحرجوج: الناقة الضامرة الطويلة.
o القبثري: الفصيل المهزول ، والجمل الضخم.
o ناقه عذافره: عظيمة.
o ناقه سرداح: عظيمة طويلة.
o ناقه جسره: عظيمة طويلة.
o ناقه كناز: كثيرة اللحم.
o ناقه هرجاب: ضخمة طويلة.
o ناقه قرواح : طويلة القوائم كأنها تمشي على أرماح.
o ناقه دفواء: طويلة العنق.
o ناقه سرحوب: طويلة سريعة.
o ناقه خنشليل: طويلة.
o ناقه سبطر: جسين طويل.
o ناقه عطيموس: التامة الخلق الحسنة.
o ناقه فنق: القليلة اللحم.
o ناقه شمر دله: حسنة جميلة.
o جمل دعبل: عظيم جميل.
o ناقه عيسجور: شديدة.
o ناقه عنتريس: الشديدة الكثيرة الحم.
o ناقه خثماء: مستديرة الخف قصيرة المناسم.
o بعير ارح : عريض الخف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
«..άĻ.мяяi
¶ مَشرَف قسم روح دار زايد ● ~
¶ مَشرَف قسم روح دار زايد ● ~
«..άĻ.мяяi


• أنـٍُا • أنـٍُا : ذكر
• مشآرڪَآتيّ • مشآرڪَآتيّ : 436
• آلنقآط : 478
• تَسجيليّ : 25/01/2011
• العمر : 31
• برودكاستي : يوجد دائماً من هو أشقى منك ، فابتسم

.. مــــــوســــــوعــــــــــة الإبـــــــــــــــــــــــل .. 乂♥‎ Empty
مُساهمةموضوع: رد: .. مــــــوســــــوعــــــــــة الإبـــــــــــــــــــــــل .. 乂♥‎   .. مــــــوســــــوعــــــــــة الإبـــــــــــــــــــــــل .. 乂♥‎ Emptyالثلاثاء يونيو 05, 2012 1:36 am


أعضاء الابل ومسمياتها

المشفر ، جمعه مشافر : بمنزلة الشفة من الإنسان
الجران: من مذبح البعير إلى منحره
الزور: صدر البعير
الجشم: صدر البعير
الخلف: الضرع
الطبي: حلمة الضرع التي فيها اللبن
الضرة: الضرع كله ما خلا الأطباء
مساعر الإبل: آباطها ومارق منها
الغارب: الكاهل
الملاطان: جانبا السنام
التامك: السنام
الشاكلة: ماولي الجنب
المقلم: قضيب البعير وغلافه
الثيل: القضيب
الخيف: جلد الثيل
الحياء: فرج الناقة
العجب: أصل الذنب
العجاوة والعجاية: عصب في قوائم الإبل تنحدر من ركبة البعير إلى الفرسن
الخف من الإبل: كالحافر من الخيل ، والظلف من الشاء والبقر
الفس: طرف خف البعير
البخصة: لحم أسفل خف البعير
الجنب – الشقة: وهي المسافة بين برجمة الكتف وزر الورك
شعفلة السنام: وهو الشعر الذي يغطي السنام
المنسم: طرف الخف




°l||l° ذكر الإبل في القرآن الكريم °l||l°




قال تعالى : ( أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت ) [ الغاشية ] .

في هذه الآية الكريمة يحضنا الخالق العليم بأسرار خلقه حضاً جميلاً رفيقاً ، يقع عند المؤمنين موقع الأمر ، على التفكير و التأمل في خلف الإبل ( أو الجمال ) ، باعتباره خالقا دالا على عظمة الخالق ـ سبحانه و تعالى ـ و كمال قدرته و حسن تدبيره

و المشهور أن الإبل نوعان : الأول ذوات السنام الواحد و هي الإبل العربية التي تنتشر في شبه الجزيرة العربية و في مناطق تمتد إلى الهند و غرباً إلى البلاد المتاخمة للصحراء الكبرى في إفريقيا .
أما النوع الثاني فهو الإبل " الفوالج " أو العوامل ذات السنامين التي تستوطن أواسط آسيا .
و اول ما يلفت الأنظار في الإبل خصائصها البنيات و الشكل الخارجي الذي لا يخلو تكوينه من لطائف تأخذ بالألباب :

فالعينان : محاطتان بطبقتين من الأهداب الطوال تقيانهما الأذى و الرمال .
أما الأذنان: فصغيرتان قليلتا البروز ، فضلاً عن أن الشعر يكتنفها من كل جانب ليقيها الرمال التي تذروها الرياح ، و لهما القدرة عن الانثناء خلفاً و الالتصاق بالرأس إذا ما هبت العواصف الرملية.

المنخران: يتخذان شكل شقين ضيقين محاطين بالشعر و حافتهما لحمية فيستطيع الجمل أن يغلقهما دون ما قد تحمله الرياح إلى رئتيه من دقائق الرمال .

وذيل الجمل: يحمل كذلك على جانبيه شعراً يحمى الأجزاء الخلفية من حبات الرمل التي تثيرها الرياح السافيات كأنها وابل من طبقات الرصاص .

عنق الإبل : لقد خلق الله سبحانه وتعالى الإبل ذوات أعناق مرتفعة حتى تتمكن من تناول طعامها من نبات الأرض، كما أنها تستطيع قضم أوراق الأشجار المرتفعة حين مصادفتها، هذا فضلاً عن أن هذا العنق الطويل يزيد الرأس ارتفاعاً عن الأقذاء ويساعد الجمل على النهوض بالأثقال.

قوائم الجمل: فيه طويلة لترفع جسمه عن كثير مما يثور تحته من غبار ، كما أنها تساعده على اتساع الخطو و خفة الحركة ، و تتحصن أقدام الجمل بخف يغلفه جلد قوي غليظ يضم وسادة عريضة لينة تتسع عندما يدوس الجمل بها فوق الأرض ، و من ثم يستطيع السير فوق أكثر الرمل نعومة ، وهو ما يصعب على أية دابة سواه و يجعله جديراً بلقب " سفينة الصحراء" .


حين يبرك الجمل للراحة أو يناخ ليعد للرحيل يعتمد جسمه الثقيل
على وسائد من جلد قوي سميك على مفاصل أرجله ،
و يرتكز بمعظم ثقله على كلكله ، حتى أنه لو جثم به
فوق حيوان أو إنسان طحنه طحناً .


قالوا في الإبل



الإبل سفن البر جلودها قرب ولحومها نشب وبعرها حطب وأثمانها ذهب
قال حكيم العرب الجاهلي اكثم بن صيفي يوصي العرب بالإبل
لاتضعوا رقاب الإبل في غير حقها فإنها مهر الكريمة ورقو الدم بألبانها يتحف الكبير ويغذي الصغير
وقيل عن الجمل بأنه غيور أنف لا يلقح أمه ولا ينزو على أخته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
«..άĻ.мяяi
¶ مَشرَف قسم روح دار زايد ● ~
¶ مَشرَف قسم روح دار زايد ● ~
«..άĻ.мяяi


• أنـٍُا • أنـٍُا : ذكر
• مشآرڪَآتيّ • مشآرڪَآتيّ : 436
• آلنقآط : 478
• تَسجيليّ : 25/01/2011
• العمر : 31
• برودكاستي : يوجد دائماً من هو أشقى منك ، فابتسم

.. مــــــوســــــوعــــــــــة الإبـــــــــــــــــــــــل .. 乂♥‎ Empty
مُساهمةموضوع: رد: .. مــــــوســــــوعــــــــــة الإبـــــــــــــــــــــــل .. 乂♥‎   .. مــــــوســــــوعــــــــــة الإبـــــــــــــــــــــــل .. 乂♥‎ Emptyالثلاثاء يونيو 05, 2012 1:38 am



°l||l° تقسم الابل على حسب الوانها °l||l°





 المجـــــــــــــاهيم :





لون الوبر:

جهمة اللون الأسود هو اللون المميز لهذه السلالة حسب رأي
المربين والمهتمين بينما بينت التحاليل المعملية باستخدام الخارطة البيانية أن
لون الوبر لهذا النوع يتراوح بين البني الضارب للحمرة والبني الداكن والأسود



الاستخدام الشائع:

المجاهيم هي ابل انتاجية تعرف بانتاجها العالي من اللبن .


الوزن والحجم التقديري:

حجمها كبير ويتراوح وزن الناقة البالغة من 500
الى 800 كيلوغرام


ويندرج تحت هذا المسمى الألوان القريبة من السواد مثل:


• السوداء الغورية أو الغرابية : وهي شديدة سواد الوبر.

• الملحاء : وهي أقل سواداً من الغورية .

• الصهباء : وهي التي يكون مع سواد لونها بعض الوبر الأصهب الذي يجعلها أفتح لوناً من الملحاء.


• الصفراء : تكون افتح من الصهباء ويغلب عليها وبر أصفر اللون.

• الزرقاء: وهي ما اختلط وبرها الأسود بوبر أبيض خاصة في أذنيها ووجها ويديها.


• الحمراء: تعرف بحمراء المجاهيم ، وربما عدت من الحمر .


********


 المغاتيــــــــــــــر:




لون الوبر:

بني مثل حبة القهوة الداكنة حسب رأي المربين والمهتمين , وبني
فاتح حسب الخارطة البيانية


الاستخدام الشائع:

الصفر هي ابل عالية الانتاج من اللبن.


الحجم والوزن التقديري :

حجمها كبير ويتراوح وزن الناقة البالغة من 500 الى 700
كيلوجرام.





*******


 شعـــــــــــــــــــل:




ناقة شعلاء داكنة


لون الوبر:

هو لون وسط بين الأحمر والبني مثل حبة القهوة النيئة حسب رأي
المربين والمهتمين ومنها الشعل الفاتحة والشعل الداكنة ، وتوضح الخارطة
البيانية أن لون وبر الشعل يتراوح بين البني الباهت ولأصفر الداكن الضـــارب
للبني والبني الضارب للحـــمرة .


الاستخدام الشائع:

الشعل هي ابل متوسطة الىعالية الانتاج من اللبن .

الحجم والوزن التقديري:

حجمها كبير ويتراوح وزن الناقة البالغة بين 500 الى 700 كيلوجرام



 الـــــزرق :




لون الوبر :

أزرق أو نيلي حسب رأي المربين والمهتمين .
ورمادي داكن الى رمادي داكن ضارب للبني حسب
الخارطة البيانية.



الاستخدام الشائع :

الزرق هي ابل متوسطة الانتاج من اللبن .


الحجم والوزن التقديري :

حجمها كبير ووزن الناقة البالغة يتراوح بين 500 الى 700 كيلوجرم.


**************


 الحـــــمر :





ناقة حمراء (خلفها ناقة شعلاء)



لون الوبر :

أحمر بلون حبة القمح حسب رأي المربين والمهتمين ، وبني حسب
الخارطة البيانية.


الاستخدام الشائع :

الحمر هي ابل متوسطة الى عالية الانتاج من اللبن .


الحجم والوزن التقديري :

حجمها كبير ووزن الناقة البالغة يتراوح بين 500 الى 700 كيلوجرم




 الشـــقح :





لون الوبر :

أحمر ويخالطه البياض في أسفل الأطراف حسب رأي المربين بينما أوضحت
الخارطة البيانية بأن لونها أصفر ضارب للبني على جميع أنحاء جسمها عدا أسفل
الأطراف .

الاستخدام الشائع :

الشقح هي ابل متوسطة الى عالية الانتاج من اللبن .


الحجم والوزن التقديري :

حجمها كبير ووزن الناقة البالغة يتراوح بين 500 الى 700 كيلوجرم

***********



 الســـــاحلية :








لون الوبر :

أحـمر حسب رأي المربين والمهتمين ، وبني فاتح حسب الخارطة البيانية .


الاستخدام الشائع :

الساحلية هي ابل تربى للحم وانتاجها من اللبن متوسط وتستخدم في نقل
البضائع وعصر السمسم في مناطق جازان وعسير ومكة المكرمة.


الحجم والوزن التقديري :

حجمها متوسط الى كبير ووزن الناقة البالغة يتراوح بين 350 الى 600 كيلوجرم.

**************


 لاوارك


وسميت بهذا الأسم لانها تتغذى على شجر الأراك وتسمى الجازانية.

لون الوبر :

ابيض حسب رأي المربين والمهتمين وحسب الخارطةالبيانية مع تشابه في
المقدار النسبي وتدرج اللون واختلاف احيانا في صفاء اللون .


الاستخدام الشائع:

الاوارك هي ابل متوسطة الانتاج من اللبن الذي يمتاز بحلاوته.

الحجم والوزن التقديري:


حجمها متوسط ووزن الناقة الناضجة يتراوح من 350 الى500 كيلوجرام.


***************

 الحضـــــانة



لون الوبر:

أحمر على حسب رأي المربين والمهتمين،وأصفر ضارب للحمرة حسب
الخارطة البيانية

الاستخدام الشائع:

الحضانة هي ابل صغيرة الى منوسطة الحجم تربى للحم وانتاجها من اللبن
متوسط.

الحجم والوزن التقديري:

حجمها يتراوح بين الصغير والوسط ووزن الناقة البالغة يتراوح بين 250 الى
500 كيلوجرام.


****************

 العوادي





لون الوبر :

أحمر حسب رأي المربين والمهتمين وبني حسب الخارطة البيانية.

الاستخدام الشائع :

العوادي هي ابل صغيرة الحجم تربى لانتاج اللبن ونقل البضائع.

الحجم والوزن التقديري :

حجمها يتراوح بين الصغير والمتوسط ووزن الناقة الناضجة يتراوح بين
250 الى 450 كيلوجرام.




 الهجن العمانية


يرى المربون والمهتمون أن لون الهجن العمانية أحمر, أما الخارطة
البيانية فكشفت بأنه يتراوح مابين البني الخفيف والبني الخفيف الضارب للصفرة والبني
الضارب للحمرة والبني الداكن


**************


 الهجن الحرة





يرى المربون والمهتمون بالابل أن لون وبر الهجن الحرة أحمر ولكن تختلف من العمانية بأن حمرتها ضاربة الى البياض . وبينت الخارطة البيانية أن لون وبر الهجن الحرة بني خفيف



***************



 الهجن السودانية



يرى المربون والمهتون أن لون وبر الهجن السودانية متعدد ومنها الأبيض
والأحمر، بينما بينت الخارطة البيانية أن لون وبر الهجن السودانية يشمل اللون الأبيض
الضارب للرمادي والبني .

الاستخدام الشائع :

الابل العمانية والحرة والسودانية هي أبل رشيقة القوام تستخدم للسباق
والركوب .

الوزن والحجم التقديري :

ابل السباق تمتاز بصغر حجمها اذا ماقورنت بالابل الانتاجية ويتراوح
وزنها ما بين 250 الى 350 كيلوجرام.


مراحل ولادة الإبل ..


افضل الاوقات والفصول من اجل عمليه تلقيح الناقه والتي تدعى بالمحلي ( التمريح ) فصل الشتاء لان مده حمل الناقه 12 شهر... فستكون الولاده في فصل الشتاء الثاني.. مما يمكن للحوار ان ينمو ويكبر بعيدا عن حر الصيف ..





معالجة عدم الحمل في الإبل :


اعتاد البدو عند عدم استجابة الناقة للحمل بعمل بعض العلاجات بطريقة بدائية ومن الواضح نجاح هذه الأعمال في حدوث العديد من الاستجابة للحمل عند جمالهم .


من هذه الأعمال والمشهورة لديهم عملية التقطيع والمقصود هنا قطع وإزالة بعض الزوائد التي تظهر بصورة زوائد لحمية على غشاء المهبل من الداخل وتسمى ( وذم ) إذا ظهرت أعلى المهبل , وتسمى ( ظفيه ) أن كانت في الأسفل وان علا فوقها زوائد تسمى ( حميره ) وتتم الإزالة باستخدام ملقط وشفرة حادة مستعملين ملح الطعام في وقف نزيف الدم الحادث بصورة غير خطيرة وكذلك كمطهر عام بعد القطع وتتم هذه العملية خلال 24 ساعة بعد الجماع ( التسفيد )


ومن البدو من استخدم طريقة أخرى مثل استعمال مواد دهنية بإدخالها إلى رحم الناقة باليد ومسح الرحم من الداخل بهذه المواد مثل السمن البلدي ( الطبيعي ) أو ( زيت الطعام ) وإضافة القليل من ملح الطعام بالرحم , ويعترف البعض بنجاحها في استجابة الناقة للعشار .

طريقة أخرى تسمى ( إدخال ) والمقصود هنا إدخال اليد داخل الرحم ومحاولة غسيل وتنظيف الرحم من الإفرازات الصديدية الموجودة بالرحم وعادتاً ما يلاحظها البدو بعد عسر الولادة للناقة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
«..άĻ.мяяi
¶ مَشرَف قسم روح دار زايد ● ~
¶ مَشرَف قسم روح دار زايد ● ~
«..άĻ.мяяi


• أنـٍُا • أنـٍُا : ذكر
• مشآرڪَآتيّ • مشآرڪَآتيّ : 436
• آلنقآط : 478
• تَسجيليّ : 25/01/2011
• العمر : 31
• برودكاستي : يوجد دائماً من هو أشقى منك ، فابتسم

.. مــــــوســــــوعــــــــــة الإبـــــــــــــــــــــــل .. 乂♥‎ Empty
مُساهمةموضوع: رد: .. مــــــوســــــوعــــــــــة الإبـــــــــــــــــــــــل .. 乂♥‎   .. مــــــوســــــوعــــــــــة الإبـــــــــــــــــــــــل .. 乂♥‎ Emptyالثلاثاء يونيو 05, 2012 1:39 am

أدوات الابل



الحسرة:


قطعة قماش توضع على سنام المطية من الأمام

العقال:

الحبل الذي يشد به رسغ البعير.

الطوال:

الحبل الذي يشد به البعير فيمسي صاحبة بطرفة الأخر ويرسل البعير في المراعي
المحوي:

لفافة على شكل صرة توضع خلف السنام وتتصل بالشداد كي يجلس الراكب
عليها وإذا ما وضعت خلف الرجل فهي للرديف.


البطان:

قماش مثل الحزام يأتي على بطن المطية لتثبيت الشداد.

الزوار:


قماش مثل الحزام يأتي على صدر المطية

الحقب:

الحبل الذي يشد بة الرحل أو الشداد إلى بطن البعير.

الساحة:

بساط صوفي لة فتحتان يوضع فوق الشداد أو الرحل.


الخرج:

عاء آلات المسافر .

الجاعد:

جلد خروف أو غيرة يوضع على الخرج لإراحة الراكب.

الخطام:


الحبل الذي تربط به المطية من رقبتها ويكون في يد راكب المطية

الخناقة:

حبل صغير منشق من الخطام يوضع في خشم المطية

الحجمة:

مكمل للخطام

اللثام:

غطاء أو قناع الوجه الخاص بالمطية والذي
يمنعها من الاكل والشرب


الرصاغ:

المكان الذي تربط به المطية وهو حبل يربط بقدم المطية.


القيد:

حبل يربط قدمين المطية ويمنعها من الحركة

الشداد:

يوضع على طرفي السنام وهو الاساس الذي يتفرع منه البطان والزوار والحسره والمحوي والمحقبه



أمراض تصيب الإبل وعلاجها :



إن العرب في الإمارات إستخدموا الوسم في علاج الكثير من الأمراض والحالات المرضية في الإبل وتشمل :


أمراض اليدين


o اللّيَن :

مرض يصيب اليد عن الرسغ، فيقال أن اليد مصابة بالليونة، وتسمى بالعامية المحلية (لين) أو (( يد متلينه)) وسبب المرض على الأرجح تراكم الشحم على بطن وظهر الجمل الصغير مع المبكر بالرصاغ – أي ربطه من يده بالحبل، ويعالج في الحالة بالوسم من الرسغين، أربع مرات أو أكثر.. ويسمى الوسم هنا (رز) عن مرض اللين، والرزز هو الوسم على شكل (نخرة) دائرية بأداة حديدية مدبب.


o العضاد:

مرض يصيب يد الجمل ويسبب في (ضلعه)، والضلع: هو عرج في مشية الجمل وعلاجه الكي بالنار على اليد المصابة.

o الوهن :

مرض خفي يصيب الجمال فيعقدها، حتى أن الجمل لا يستطيع أن يقوم من مكانه.. ويعالج الجمل المصاب بالكي على اليدين مطرقين وعلى الرجلين مطرقين أيضاً.


o النكب :

يصيب مفصل المنكبين، ولا يعالج إلا بالكي والرزز – الوخز- والمطارق.

o العصبية الباطنية :

وهو ضلع في يد الجمل المصاب ويلاحظ عن سير الجمل أو ركوبه وعلاجه الوسم من باطن اليد المصابة على شكل حرف (T) باللغة الإنجليزي.


o العصبية الظاهرية :

وهو ضلع في اليد أيضاً ولكنه أخف من المرض السابق ويعالج بالكي من ظاهر اليد.

o الكعب :

يصيب رجل الجمل في منطقة العرقوب، وأعراضه الضلع من الرجل – أي العرج – وعلاجه الكي على شكل (عرقاة الكعب) أي على شكل إشارة (+)، وتسمى هذه الإشارة (عرقاة الكعب )

o الكهل:


سببه السير الكثير والتعب أو الركض المتواصل.. وكلها أعراض له حيث يظهر الإرهاق الشديد على الجمل وعلاجه الكي على المنطقة الأمامية من الصدر (الثنادى) ويكون الوسم على علامة الضرب (×) ويسمى (عراقي)


o عرق الثقل :

ضلع يصيب رجل الجمل على شكل تشنج في العضل، وأعراضه تظهر على شكل عرج خلال المشي ويعالج بمطرق واحد على الرجل المصابة


o الصبة :

هو ضلع يصيب الرجل ويظهر على شكل عرج خلال المشي، إلى جانب أن الجمل ينقل رجله بتثاقل واضح وصعوبة بالغة، ويعالج بوسم على شكل مشط (مشخل) أي على شكل حرف (I) باللغة الإنجليزية (على منطقة الفجر)أي المؤخرة وفي منطقة تسمى (منظرة الفجرة)


o القفد :

وهو تفدع في أرجل الجمل أي ما يشبه التفلطح.. ويظهر خلال المشي وغالباً ما يؤدي إلى تشوه الرجل واتخاذها شكلاً غير طبيعي يصعب علاجه.



أمراض البطن والصدر :


o الطير :

وأعراضه تقلب الجمل على جنبيه متأثر من وجع في بطنه، ويكون علاجه الوسم بالنار أمام وخلف السرة بمطرقين – أي بقطعة حديدية تحمى على النار وتوضع عرضياً في المكان المصاب – ويكوى كذلك بمطرقين في خاصرتيه وفي الغالب، تنفق الجمال التي تعالج بهذه الطريق.


o النداس :

يصيب الجمل في بطنه حيث يظهر المرض كورم أمام الضرع وعلاجه الوسم (عتنه) ويكون هذا على شكل ارزه أي وخزه – وإذا لم يشف الجمل يوسم حلقة على الورم أي يكون الوسم بشكل دائري.

o الكعر :

يصيب الإناث بمنطقة الرضع التي تحمل لبناً.. وأعراضه تورم الضرع.. أم العلاج فيكون بالحييل على الضرع أي بكية على شكل حلقة.

o الفتاق :

يصيب الجمل في جانبه ويظهر عندما يجلس الجمل (ينخ) حيث يميل على الجانب المصاب.. وعلاجه (رزه) من أعلى الزور – أي ويط الصدر.

o اليرح :

يصيب الأنثى عند الولادة وعلاجه الوسم عند المضمرين (بمطرقين طويلين) وفي الغالب يختفي هذا المرض بعد الكي ولا بعود أبداً.

o النصاص :

وهو مرض يصيب الأم من (الظيرة) والظيرة هي تحويل (الحوار) وهو (المولود الجديد الذي فقد أمه) إلى أم ثانية ليرضع منها.. وقد تصاب الأم (الجديدة) بهذا المرض الذي يعالج بالوسم مطرقين على جنبي الذيل.. وأعراض هذا المرض كثيرة، منها الرفس المتواصل وخروج الدم وقلة الأكل والإمتناع عن الشرب.

o جرب الشقاق :

وهو مرض يصيب الجلد ويكون على شكل تشقق جربي في الجلد وعلاجه الوسم بواسطة التحييل على اليدين أي الوسم بشكل دائري.

o الرقط :

مرض جلدي معد، يظهر على شكل تبرقش في الجسم – أي تلون الجلد – ويعالج بالكي على عكرة الذيل، أي نقطة التقاء الذيل بالجسم.


أمراض الرأس


o البقيض :

مرض يضرب الجمل في رأسه.. ويظهر على شكل ورم وانتفاخ ويعالج بالكي – الوسم – على منطقة الورم، ويكون دائريا.

o القصر :


أعراضه اتجاه الرأس إلى الأمام دون أن يتمكن الجمل من الالتفات، ربكا لأن تشنجاً أصاب الرقبة.. ويعالج هذا المرض بمطرق ورزة من كل جنب في الرقبة.

o الشدق :

يصيب وجه الجمل حيث يحتاس الوجه ويلاحظ عند الشرب خروج الماء من الجانب المصاب.. ويعالج بمطرقين الشدق، أحدهما طولي والآخر عرض.

o الخشم :

يصيب الجمل في رأسه وعلاماته خروج دم من أنف الجمل عند إدخال الإصبع فيه وهو يشبه الرعف عن الإنسان ويعالج بإدخال الإصبع في أنف الجمل المصاب لإجباره على (الإسترعاف) – أي إخراج الدم الجاف من داخل الأنف.

o الفطاس :

ويلاحظ بعد الركض أو السير المتواصل.. ويظهر على شكل انتفاخ في عرق الأنف.. وعند إدخال الإصبع في أنف الجمل يمكن ملاحظة برودة غير عادية في الداخل .. ويعالج بالكي على طرف.


أمراض اخرى ..

o نخيه:

إفرازات انفية في الالتهابات التنفسية .

السبب : السبوس وهو الشعير المطحون

العلاج: مالها دوى .. الدكتور يعطي دواء بنسبة 30% والباقي على رب العالمين.


o مرض الزنبور :

مرض التريبانوسوما .

السبب : ذبابة تأتي من السمر .

العلاج: هذي أدوها أبره من الدكتور


o دفعه بقرنها :

وتعني انقلاب الرحم .

السبب : عند الولاده الناقه دفع بقرنها..

العلاج : بعض الخبراء البدو يردونه مثل ماكان


o بدية :

أنقلاب المهبل وظهور الجزء الداخلي .

تظهر وتختفي بدون مساعدة أحد.

o حت وبرها :

وتعني الجرب أو الحساسية .

العلاج: الدكتور يظربها أبره .. ونحن ندهنها بزيت أو آيل علشان ما ياكلها الحاس ( وهو عباره عن حشرات صغيرت الحجم تشبه الناموس )


o يرام :

وهو التهاب الضرع الخارجي ذو الورم العادي .

السبب: عندما يتأخر الحليب في الضرع

علاجه الوسم..


o مغبرالعين :

مرض السحابة البيضاء على العين .

علاجها الماء والشكر .. يغسلون العين بالماء والشكر

o قرحة :

يعني مرض الجدري في الجمال .



o اليله:

وهي عباره عن سماد الماعز ويحرق بالقرب منها.. (( دخون ))


حمرانه أو مشتطه :

وتعني النفاخ أو التلبك المعوي وظهور كبر حجم البطن .

علاجها: نقطع الماء عنها..


o اللهي أو السقام :

وتعني التهاب الفم الداخلي ( الحلق)

o ظفه :

وهو التهاب الفم الخارجي ( حبوب حول الفم وتصيب الأغنام اكثر )

o موضيه :

تدلي الرقبة والرأس أثناء السير .

o ترتجف :

ارتعاش الجمل لعضلات جسمه .

o الشافه :

التهاب الخف من اسفل .

علاجه: بالوسم..

o سلمه :

التهاب يصيب الخف من الجانب يسبب خراج أو دمل .

o غاله :

حساسيه أو التهابات جلدية . (( القرع ))

o دواء علاج الصباب (الإسهال الشديد) .. و الذي أدى عدم استخدامه مع الحوار الذي ذكرت للموت .. بالتهاب في المعدة.




القرود :

حشرة مثل القمله تمص دم الناقه وتقريبا حجمها مثل قمة الصبع. وهي نوعين واحد أسود صغير منقط .. و الثاني رمادي مخضر و يوصل حجمه مرات لحجم حبة الحمص .. إذا مص دم وايد .. و بعدين ينفجر.
يطلعن من أكياس البعر .. عشان جذه أحسن تنحرق الأكياس أو يسمدون بهن النخل .. و لكن في مشكلة ثانية لأن سماد الرجاب يستوي منه (( العاقور ))

العاقور :

دودة أو يرقة ما أعرف تصنيفها بالضبط لكن هي بيضاء مايلة للون الرمادي شفافة تقريبا .. و حجمها كبير وايد .. بحجم صبع الإبهام .. و داخلها خط أسود و راسها أسود .. و تأكل جذور و حيب (اللب) النخل و الصرم


المياسم :


تستخدم في عملية العلاج عن بعض الأمراض التي تصيب الإبل .. و كذلك لوضع عزل القبيلة و العائلة (الفخذ) .. و كل واحد منها لمرض و لغرض معين و لمكان معين .. فلا يستخدم مثلاً الكبير منها لكي (وسم) .. المناطق الحساسة مثل الرأس أو الوجه.
ويستخدم سيخ محمي يرسم به الوسم في اماكن متفرقة من الجسم في أعلى الفخذ ومنخر الناقة ووسط الكتف وفي العرقوب من الخلف وعلى البطن وغيرها من الأماكن. وقد اطلق العرب أسماء مختلفة لأنواع ..... الوسم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
«..άĻ.мяяi
¶ مَشرَف قسم روح دار زايد ● ~
¶ مَشرَف قسم روح دار زايد ● ~
«..άĻ.мяяi


• أنـٍُا • أنـٍُا : ذكر
• مشآرڪَآتيّ • مشآرڪَآتيّ : 436
• آلنقآط : 478
• تَسجيليّ : 25/01/2011
• العمر : 31
• برودكاستي : يوجد دائماً من هو أشقى منك ، فابتسم

.. مــــــوســــــوعــــــــــة الإبـــــــــــــــــــــــل .. 乂♥‎ Empty
مُساهمةموضوع: رد: .. مــــــوســــــوعــــــــــة الإبـــــــــــــــــــــــل .. 乂♥‎   .. مــــــوســــــوعــــــــــة الإبـــــــــــــــــــــــل .. 乂♥‎ Emptyالثلاثاء يونيو 05, 2012 1:41 am


°l||l° الركبي الآلي °l||l°







تقام للهجن سباقات موسمية معروفة للجميع وفي عدة ميادين بالدولة.. ولهذا يحرص كل مضمر الإشراف على كل ما يتعلق بإبلة التي ستشارك في السباق.

وهناك مصطلحات يتداولها المضمرون نحو:

"التضمير"

أي تدريب الهجن لدخولها ومشاركتها في السباق ،

و(المضمر) هو المدرب .

"التفحيم"

مرحلة من مراحل تدريب الإبل لإكسابها لياقة بدنية.. ويكون ذلك قبل المشاركة في السباق.

"التحفيز"

فيعني تهيئة الناقة لإلقاء ما في بطنها من الطعام للمشاركة في السباق.
"العيول"

هي الناقة التي تضطرب في بداية السباق فتربط بناقة أخرى تقودها لمسافة 100 متر أو أكثر من السباق.. ثم تترك لتواصل إنطلاقها بعد ذلك.

"المضحى"

هو طعام الصباح الذي يقدم للناقة ويتألف من الشعير والتمر واللبن .

"المعشى"

طعام العشاء وهو من الشعير والتمر مضافاً إلية الحب .

"السعوط"

أي الطعام الدسم الذي يقلب للإبل المشاركة في السباق ويشمل السمن والعسل والبيض.

"الممطي"

وهو الشخص الذي يجهز اللإبل لميدان السباق.

"الرجبي"

هو الذي يقود الجمل أثناء السباق ويجب ألا يكون
ثقيل الوزن، كي لا يؤثر على سرعة الإنطلاق.



ونجد اهتمام".. المضمر .. " بتدريب وتغذية ومتابعة الحالة الصحية والنفسية لإبلة، والتأكد من ناقتة (المطية) هل هي قوية وغير سمينة، وأن لا يركبها قبيل دخول السباق، ويجب علية أن يسيرها في بداية التدريب لمدة سبعة أيام ولمسافة عشرة كيلومترات، بعدها علية أن يزيد هذه المسافة لتبلغ خمسة عشر كيلومتراً، فإذا لاحظ عدم إجهادها وتعبها من المسافة هذه فعلية إن يزيد مسافة سيرها خمسة كيلومترات أخرى.
وأن تكون فترة تدريب المطايا خلال وقت الضحى ولمدة ساعتين، وعلية أن يقدم لمطاياة الغذاء والعشاء وتشمل الوجبتان.. الشعير أو الذرة والحب والبرسيم (الجت).. وتضاف إليها التمور مع الوجبتين لئلا تصاب بفقر الدم.

وتأكل المطية في الصباح من المرعى الطبيعي في الصحراء " تسريح الناقه ".










°l||l° خصائص لحــــوم البوش والبانها°l||l°






توصلت آخر الدراسات و الأبحاث إلى فوائد لحوم و ألبان الإبل و أبوالها، يقول الكتور محمد الحموي في مقالة نشرتها جريدة الإتحاد بعنوان فوائد لحوم الإبل :

فوائد لحوم الإبل

خصائص لحوم االبوش الطبية:

تناول لحوم الإبل ولو بكمية بسيطة وفي فترات متباعدة يعطي لجسم الإنسان فائدة صحية نظرا لتركيبة هذه اللحوم الغذائية والغريبة نوعا ما مقارنة مع باقي أنواع اللحوم الحمراء. وقيمة تركيب لحوم الابل من حيث احتوائها على الأحماض الأمينية أعلى مقارنة مع باقي أنواع اللحوم، فنسبة البروتين في لحم الجمل هي86% ونسبة بروتينات البلازما في لحم الجمل بين 6،5% ونسبة البروتينات الليفية 11،5% ونسبة البروتينات المستخلصة هي22% وتناول قطعة لحم جمل بوزن 100 جرام تعطي الجسم ما يحتاجه من بروتين في اليوم عكس تناول بعض الأنواع الأخرى من اللحوم وهو على ذلك جيد لصحة الجسم.

تتمتع لحوم الابل بخصائص طبية بحيث يساعد تناولها في الوقاية من السكتة القلبية ومن السرطان وبطريقة مذهلة.

ويأتي مفعول لحوم الإبل من الوقاية من الإصابة من السرطان باحتوائها على الحمض الدهني غير المشبع اللينولييك الذي يقي وبالتفاعل مع الحموض الدهنية الأخرى غير المشبعة المتناولة مع باقي المواد الغذائية كالزيوت النباتية وتسمى هذه الحموض اللينولينيك وبتحقيق النسبة 1/،6 واحد لييك وستة لينولينيك تؤدي للوقاية من الإصابة بالسرطان إلى حد ما، فلحم الجمل كما تبين يؤدي للوقاية من السرطان بفضل الحموض الدهنية غير المشبعة التي يحتويها والتي يحتاجها جسم الإنسان وأبرزها اللينلييك.

ويأتي مفعول لحوم الإبل في الوقاية من السكتة القلبية من خلال احتوائها على هذه الحموض الدهنية غير المشبعة أيضا.


أما مفعول لحوم الإبل في المساعدة على معالجة التعب الدماغي والإرهاق والتعب العصبي وآلام الأعصاب فيأتي من احتوائها على طاقة تحتاجها الخلايا العصبية فلحوم الابل تحتوي على طاقة مؤلفة من السكريات عوضا عن الدهن بحيث ان لحوم الإبل قليلة المحتوى بالدهن حيث ان الإبل تخزن الدهن في سنامها وليس كباقي أنواع الحيوانات الأخرى التي تخزن الدهن بين عضلاتها، أي أن لحوم الإبل غير دهنية بالإضافة لإحتوائها على طاقة سريعة الاستقلاب في الجسم ولا تخزن وتؤدي لزيادة الوزن وهي الجليكوجين الذي يتحول إلى جلوكوز ومن هنا يبرز المفعول المنشط للحوم الإبل للخلايا العصبية والخلايا الجسمية الأخرى. ويقي تناول لحوم الإبل من الإصابة بالجلطة القلبية بسبب احتوائها على الحموض الدهنية غير المشبعة كما ذكر وأبرزها اللينولييك.

لحوم الابل جيدة لتخفيف الوزن:

ولحم الجمل لا يحتوي على الدهن، فنسبة الدهن وسطيا 2 % أي أقل من نسبة الدهن في لحم الدجاج ومساوية لنسبة الدهن في لحم النعام والغزلان، وبالتالي فإن تناوله من قبل من يرغب في بناء عضلاته كمادة بروتينية حيوانية لن يؤدي لترسب الدهن لديه داخل الجسم ولن يؤدي للسمنة بل بالعكس سيؤدي لإعطاء الجسم نضارة من خلال توجه المواد البروتينية التي يحتويها لبناء العضلات ومن خلال عدم ترسب محتوياته من المواد الغذائية في الجسم بسبب استقلابها جميعها.

وبسبب التركيبة الغذائية والمورفلوجية ( الشكلية ) للحم الجمل نجده جيداً لكي يعتمد عليه لتخفيف وزن الجسم لا سيما وان اليافه خشنة وعريضة ومرتبطة ببعضها البعض بنسيج ضام كثيف لا يتخللها دهن مرتبط بالعضلات، ولحم الجمل مفيد لمن يطبق الريجيم الغذائي ويرغبون في تقليل مستوى الكوليسترول في الدم نظرا لوجود حامض اللينوليك فيه، وأن وجود الأحماض الدهنية غير المشبعة في لحم الجمل يقلل أيضا من احتمالات الإصابة بأمراض القلب المختلفة كما ذكر سابقا.

لحوم البوش خالية من التلوث:

وتعد لحوم الإبل من اللحوم التي لم تطلها تكنولوجيا التجارب الغذائية والحيوية والوراثية، أي أن لحوم الإبل ما تزال بكرا إضافة إلى أن الإبل تربى محليا في الإمارات وترعى على الأعشاب الصحراوية المفيدة كالأذخر والقيصوم والشيح وغيرها وبالتالي فإن نكهة إضافية وفائدة إضافية ستكون في هذه اللحوم.

والإبل مقاومة بطبيعتها للأمراض فلحومها خالية من ثمالات الأدوية البيطرية تماما كلحوم الغزلان ولم يطأ بيئتها أية تلوث لذلك تعتبر صحية تماما لأن يتناولها الجميع خصوصا من يتخوف بعض الشيء من تناول أنواع اللحوم الأخرى، فلحوم الإبل تحقق الرضى لدى أفراد العائلة لموافاتها بأغلب الشروط من حيث قلة احتوائها على الدهن وسهولة هضمها ونظافة بيئتها وغير ذلك مما ذكرته، وأضيف بأن لحوم الابل متوفرة محليا في دولة الإمارات ومتوفرة طازجة مما يزيد من إقبال من يجربها على تناولها لما لها من فائدة صحية للجسم ولأفراد الأسرة.




العلاج بأبوال البوش


يذكر صاحب كتاب طريق الهداية في درء مخاطر الجن والشياطين أنه أخبر عن نفر من البادية عالجوا أربعة أشخاص مصابين بسرطان الدم وقد أتوا ببعضهم من لندن مباشرة بعد ما يأسوا من علاجهم وفقد الأمل بالشفاء وحكم على بعضهم بنهاية الموت لأنه سرطان الدم ، ولكن عناية الله وقدرته فوق تصور البشر وفوق كل شيء، فجاءوا بهؤلاء النفر إلى بعض رعاة الإبل وخصصوا لهم مكان في خيام وأحموهم من الطعام لمدة أربعين يوما ثُم كان طعامهم وعلاجهم حليب الإبل مع شيء من بولها خاصة الناقة البكر لأنها أنفع وأسرع للعلاج وحليبها أقوى خاصة من رعت من الحمض وغيره من النباتات البرية وقد شفوا تماما وأصبح أحدهم كأنه في قمة الشباب وذلك فضل الله .



ألبــــان الابــــل


أبرزت دراسة علمية أهمية ألبان الإبل كبديل غذائي مهم عن الفواكه الطازجة والخضراوات الورقية، نظرا لغنى ألبان الإبل بالفيتامينات والمعادن اللازمة لسلامة صحة سكان البادية ، ويقول الدكتور عبد العاطي كامل رئيس بحوث الأبقار بمركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة إن ألبان الإبل تحتوي على كمية فائقة من فيتامين (سي)، وأضاف أن نسبة الفيتامينات والأملاح في ألبان الإبل تصل إلى ثلاثة أضعاف ما في ألبان الأبقار ومرة ونصف ما في ألبان الأمهات من النساء ، مؤكدا أن نسبة الكازين تصل بالبان الإبل إلى 70% من البروتين، الأمر الذي يؤدي إلى سهولة هضمه وسرعة امتصاصه في جسم الإنسان، كما أن تركيزات فيتامين بي1، بي2، في ألبان الإبل تتفوق على نظيرتها في ألبان الأغنام والماعز.

تتناول دراسة الدكتور محمد مراد الإبل في مجال الطب والصحة حيث يشير الى أنه في الماضي البعيد استخدم العرب حليب الإبل في معالجة الكثير من الأمراض ومنها أوجاع البطن وخاصة المعدة والأمعاء ومرض الاستسقاء وامراض الكبد وخاصة اليرقان وتليف الكبد وامراض الربو وضيق التنفس ومرض السكري.

كما يساعد حليب الإبل على تنمية العظام عند الأطفال ويقوي عضلة القلب بالذات، ولذلك تصبح قامة الرجل طويلة ومنكبه عريض وجسمه قوي إذا شرب كميات كبيرة من الحليب في صغره•

و قيل ان حليب الإبل يحمي اللثة ويقوي الأسنان نظرا لاحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين ج ويساعد على ترميم خلايا الجسم لأن نوعية البروتين فيه تساعد على تنشيط خلايا الجسم المختلفة، وبصورة عامة يحافظ حليب الإبل على الصحة العامة للإنسان.

يختلف تركيب لبن الناقة بحسب سلالة الإبل التي تنتمي إليها كما يختلف من ناقة لأخرى، وكذلك تبعاً لنوعية الأعلاف التي تتناولها الناقة والنباتات الرعوية التي تقتاتها والمياه التي تشربها وكمياتها، ووفقا لفصول السنة التي تربى بها ودرجة حرارة الجو أو البيئة التي تعيش فيها والعمر الذي وصلت إليه هذه الناقة وفترة الإدرار وعدد المواليد والقدرات الوراثية التي يمتلكها الحيوان ذاته، وطرائق التحليل المستخدمة في ذلك .


اروع ماقيل لوصف الابل ..



تم ذكر الوان وانواع الابل في شعر بن ورده :

يصف الشاعر - عايد بن رغيان بن ورده الشراري الأبل عند أبناء البادية ومحبي هذا المورث الأصيل حيث يحرص ملاك الأبل وخاصة شمال الجزيرة العربية وتختلف الوان الأبل من منطقة إلى أخرى حسب عشق ابناء البادية قديماً ليتوارثه الأجيال في وقتنا الحالي والوان الابل هي: الوضحاء، الشقحاء، العطراء، الملحاء، الصفراء، الحمراء، الزرقاء:
ويقول:


يا طالباً وصف الأبل جاك وصفها .... مني وأنا من لابه يعرفونها
ناقة بني كلباً من أشهر حلالهم .... بني شرار بنسلها يحفظونها



حيث يذكر ان أحد الشعراء طلب من حاكم العراق وهو النعمان بن منذر عندما كان تحت ولاية الفرس «كستراء» قائد الفرس طلب منه مائة ناقة من نعم بني كلب وذلك لشهرة هذه السلالة عند العرب فأعطاها له النعمان بن منذر.

ويضيف الشاعر:

حم الذراء نعطيكم الفرق بينها.... نذكر لكم موجز تفاصيل لونها
اجملهن الوضحاء اذا زان وقتها ... هدباً مناكبها وسود أعيونها
تشبه لها الشقحاء تقاطيع وصفها ... تصعب على اللي بالقلم يرسمونها



هدب المناكب: غزيرة الشعر والوبر.
الشقحاء: قريبة من الوضحاء أقل بياضاً من الوضحاء.


ثالثهن العطراء إذا اللون يختلف .. هي مثلهن ما يقصر اللون شونها
وأكرمهن الملحاء اذا شانت السنة.. تعيش منها سرية يحلبونها
تلحق بها الصفراء على اللون والنسب .. ان كان ماهي مثلها دوب دونها


والعطراء: تميل للحمراء ولكن بشكل قرمزي
الملحاء: وهي السوداء وهي أكرمهن وأغزرهن. لبناً وضعها الله سبحانه وتعالى فيها صفه.
والصفراء: أقل سواداً من الملحاء.
حيث ان الملحاء والصفراء يجمعهن وصف واحد وهي المجاهيم اللون الأسمر والنسب واحد أي من فصيلة واحدة وتكون قريبة منها بجميع أوصافها.

ويقول ايضاً:

وحمر النعم تمتاز عن باقي النعم .. صفتين منها لحاملات ركونها
القسم الأول يوم يرزم حوارها .. ثابته تدحم ديدها في ثفونها
ترطن رطين الترجمان اذا اقبلت.. بالروض تملأ يوم تعطف معونها
والقسم الآخر حمرة ساعة الطلب.. ان أدبرت خيل العدأ يندبونها
ان استعاشت كن دقات صدرها .. دبك الغواني يوم تضرب شنونها
وشعل الركائب من قديماً منجبة .. شيوخ القبائل بالثمن يطلبونها
وغز ا لنظاما مونة السير والسرا.. مثل الرواما ضامراتاً بطونها
شيباً محاقبهن تساوج حبالهن .. من كثر ما فريسها يركبونها

..



والــــــــــــــــــســــــــــ"ـــمــوحــــهـ .. ^^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
~ْغـرآمـي الصـآمـت~ْ

.. مــــــوســــــوعــــــــــة الإبـــــــــــــــــــــــل .. 乂♥‎ 1337951811344
~ْغـرآمـي الصـآمـت~ْ


• أنـٍُا • أنـٍُا : انثى
• مشآرڪَآتيّ • مشآرڪَآتيّ : 929
• آلنقآط : 1249
• تَسجيليّ : 11/04/2012
• نوع كآمي نوع كآمي |  canon
• برودكاستي : طوآني آلتفكير وأنآ في عز سوآد آلليل وألنآس أرقودي ..
سهرآنه وأفكر فيك وبكل سوآليفك معي ..
ضحكتك حزنك قهرك وحتى مزحك معي ..
وألشوق يحكي عن سوأليفك بآشتيأقي ..
أبيك هيه نعم آبيك وعيني عيت ألنوم من جفآهآ ..
مستحيل أعيش من لآ شوفك تحليهآ ..
دونك دنيتي ظلآم ومآلهآ معني بألوجود ..
آكذب عليك لآقلت أنآ مرتآح ألبأل ..
شوفتك شفى روحي من ألعله ..
يآفلآن عوقي أنآ زآدت من فرقآك ..
و حبكم في وسط قلبي سآدي ..

• اوسمتي .. مــــــوســــــوعــــــــــة الإبـــــــــــــــــــــــل .. 乂♥‎ Empty
|Ḿч:ммѕ|

.. مــــــوســــــوعــــــــــة الإبـــــــــــــــــــــــل .. 乂♥‎ Empty
مُساهمةموضوع: رد: .. مــــــوســــــوعــــــــــة الإبـــــــــــــــــــــــل .. 乂♥‎   .. مــــــوســــــوعــــــــــة الإبـــــــــــــــــــــــل .. 乂♥‎ Emptyالثلاثاء يونيو 05, 2012 3:06 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركااتة

الله عليك الله على الطرح

الصراااحة أبدعت أنااملك على هالمووسسووعة الشاملة عن الأبل

الصرااححة واايد رح يسافيدوون منهاا

مني لم 100 على 100 على طرحك

هذيل المواضيع وإله بلااااش

تقبل مروري

.. مــــــوســــــوعــــــــــة الإبـــــــــــــــــــــــل .. 乂♥‎ 1338784487992
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
«..άĻ.мяяi
¶ مَشرَف قسم روح دار زايد ● ~
¶ مَشرَف قسم روح دار زايد ● ~
«..άĻ.мяяi


• أنـٍُا • أنـٍُا : ذكر
• مشآرڪَآتيّ • مشآرڪَآتيّ : 436
• آلنقآط : 478
• تَسجيليّ : 25/01/2011
• العمر : 31
• برودكاستي : يوجد دائماً من هو أشقى منك ، فابتسم

.. مــــــوســــــوعــــــــــة الإبـــــــــــــــــــــــل .. 乂♥‎ Empty
مُساهمةموضوع: رد: .. مــــــوســــــوعــــــــــة الإبـــــــــــــــــــــــل .. 乂♥‎   .. مــــــوســــــوعــــــــــة الإبـــــــــــــــــــــــل .. 乂♥‎ Emptyالأربعاء يونيو 06, 2012 1:53 am

احم احمم شرايج فيني خخخخخخ


منوره الموضوع بطلتج الحلووه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
asoOm

.. مــــــوســــــوعــــــــــة الإبـــــــــــــــــــــــل .. 乂♥‎ 1337951811344
asoOm


• أنـٍُا • أنـٍُا : انثى
• مشآرڪَآتيّ • مشآرڪَآتيّ : 778
• آلنقآط : 835
• تَسجيليّ : 03/05/2012
• نوع كآمي نوع كآمي |  canon
• العمر : 28
• اوسمتي •} اوسمتي |
|Ḿч:ммѕ|

.. مــــــوســــــوعــــــــــة الإبـــــــــــــــــــــــل .. 乂♥‎ Empty
مُساهمةموضوع: رد: .. مــــــوســــــوعــــــــــة الإبـــــــــــــــــــــــل .. 乂♥‎   .. مــــــوســــــوعــــــــــة الإبـــــــــــــــــــــــل .. 乂♥‎ Emptyالأربعاء يونيو 06, 2012 9:11 pm

تسسسلم ع المعلوومات .. الحيين عرفت ههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
«..άĻ.мяяi
¶ مَشرَف قسم روح دار زايد ● ~
¶ مَشرَف قسم روح دار زايد ● ~
«..άĻ.мяяi


• أنـٍُا • أنـٍُا : ذكر
• مشآرڪَآتيّ • مشآرڪَآتيّ : 436
• آلنقآط : 478
• تَسجيليّ : 25/01/2011
• العمر : 31
• برودكاستي : يوجد دائماً من هو أشقى منك ، فابتسم

.. مــــــوســــــوعــــــــــة الإبـــــــــــــــــــــــل .. 乂♥‎ Empty
مُساهمةموضوع: رد: .. مــــــوســــــوعــــــــــة الإبـــــــــــــــــــــــل .. 乂♥‎   .. مــــــوســــــوعــــــــــة الإبـــــــــــــــــــــــل .. 乂♥‎ Emptyالخميس يونيو 07, 2012 12:59 am

منووره بطلتج اسووم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
.. مــــــوســــــوعــــــــــة الإبـــــــــــــــــــــــل .. 乂♥‎
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شمعة الامارات :: °•| {- الاقسام العامـﮧ |•° :: شمعة دار زايد-
انتقل الى: